السلام عليكم ,,,,

تخصص نظم المعلومات الادارية من التخصصات الجميلة بنظري  لانه يدمج تخصصين من الروعه بمكان و هي نظم المعلومات“Informatoin Systemو التخصص الاخر هو الإدارة “Management و يبقى تخصص دراسات عليا,,,,,,,,,,

طبعاً مثل ما  ذكرت سابقاً  ان تخصص نظم المعلومات الإدارية يجمع بين الإدارة والحاسب ويابخت من وفق راسين بالحلال  .. لكن كيف يجمع بينهما ولماذا ؟ هذا ما أردت ايضاحه ..

و الآن شرح بسيط كتقديمه لماسبق :

نظم المعلومات الادارية:

نظم المعلومات : هو أحد تخصصات الحاسب والذي يدرس في كلية الحاسب الآلي أو تقنية المعلومات وهو معني بتحليل وتصميم الأنظمة وتصميم قواعد البيانات وتصميم المدخلات والمخرجات .. والمسمى الوظيفي لهذا التخصص هو تحليل النظم ويشغل محلل النظم هذه الوظيفة.

الإدارة : وهو تخصص عام يشمل جميع مجالات الإدارة من إدارة أعمال وتسويق وانتاج وموارد بشرية ومالية و محاسبة … إلخ ويدرس طبعاً في كلية الإدارة أو كلية العلوم الإدارية بمعنى آخر .

وبما أن تصميم النظام حتاج إلى فهم احتياجات المستخدمين في الادارات كان لزاماً على محلل ومصمم النظام أن يكون على دراية بالتخصصات الإدارية وماهيتها وماهي احتياجاتها , لذلك تم دمج تخصص نظم المعلومات مع تخصص الإدارة وطُعم التخصص بمختلف علوم الإدارة ..

وفيمايلي توضيح لبعض المواد المُدرسة في تخصص نظم المعلومات الإدارية :

من الحاسب : تحليل وتصميم نظم , تصميم قواعد بيانات , ادارة قواعد بيانات , لغات برمجة مختلفة , نظم تشغيل , شبكات واتصالات .. إلخ

من الإدارة : إدارة عامة , إدارة أعمال ,ادارة موارد بشرية , إدارة مالية , محاسبة, قانون … إلخ

واليكم هذة النبذة التوسعيه عن التخصص:

تعد نظم المعلومات الإدارية من الأصول الأساسية للمنشآت في العالم المتقدم، وأصبحت تؤدي دورا مميزا في تهيئة الأقسام الإدارية بفعالية وكفاءة لتحقيق الأهداف البعيدة المدى، وعليه أصبحت نظم المعلومات الإدارية العمود الفقري للمنشآت ، فهي توفر الجانبين الإداري والتقني في آن واحد.

وتخصص نظم المعلومات الإدارية العمل على تخطيط وتطوير بنى النظم بالمؤسسات، مما يوفر المعلومات المناسبة وبالصورة المناسبة لمختلف المستويات الإدارية ، وذلك لدعم جميع المهام والوظائف الإدارية، بالاضافة إلى تحسين وتطوير حركة الإتصال وتدفق المعلومات بين جميع المستويات الإدارية في المنشأة.

ويهدف قسم نظم المعلومات الإدارية إلى إعداد وتأهيل الكفاءات القادرة على توظيف التقنية في المنشآت ، وتزويد الطلبة بالخبرات الأساسية في نظم المعلومات الإدارية والحاسوب، إضافة إلى عدد من المفاهيم والمهارات في مجال الإدارة والتطبيقات التجارية والمحاسبية والمالية والتسويق وفن التخاطب والاتصال.

بماذا يتميز هذا البرنامج؟

إن أهم ما يميز هذا البرنامج هو أنه يشكل مزيجا من علم الحاسوب وعلم الإدارةـ ومن ثم فهو يتعامل مع المعلوماتية كنظام موجود في مؤسسة ، وليس كنظام برمجي مستقل بذاته. ويتيميز هذا البرنامج بأنه يمثل الجهة التي تزود الإدارة بالمعلومات الدقيقة والنقية والواقعيةـ للمساهمة في مساعدة الإدارة يمستوياتها كافة في اتخاذ القرارات السليمة للوصول إلى الأهداف المرجوة.

إن خريج هذا القسم يتميز بإمتلاكه القدرة العالية على معالجة البيانات المرتبطة بالعمليات الروتينية ، بالإضافة إلى القدرة على تقديم موجز للمعلومات، من خلال تكامل وريط المواد المتوافرة من أكثر من نظزام عملي روتيني. وقد اعتمد قسم نظم المعلومات الإدارية خطة دراسية متقدمة من أجل إعداد الكوادر المتخصصة في تلبية سوق العمل مستوفيا المعايير والشروط المعتمدة من قبل الهيئات المتعارف عليها.

ما مجالات فرص العمل لخريجي تخصص نظم المعلومات الإدارية؟

تمتد فرص العمل لهذا التخصص إلى جميع الوظائف التي لها علاقة بالحاسب الآلي والإدارة، فهناك الكثير من الوظائف التي يمكن لخريجي القسم العمل بها مثل : إدارة و إنشاء وتطوير النظم ، إدارة الأنظمة والمعلومات ،إدارة البيانات، إدارة وصيانة نظم المعلومات، تطوير وتسويق نظم المعلومات، خدمات المستخدمين، دعم النظم والدعم الفني،

ويمكن للخريج أن يعمل في الوظائف التالية:

متخصص فني في الحاسبات الشخصية

متخصص في التجارة الإلكترونية

محلل ومصمم نظم معلومات

مسؤول قاعدة بيانات

مشرف اتصال

مصمم ومطور الصفحات الإلكترونية

إداري في نظم المعلومات

ميزات التخصص :

تعتبر الخلفية الإدارية التي لدى صاحب هذا التخصص إضافة جيدة له وظيفياً وقد تكون علامة فارقه عن من تخصصهم حاسب آلي أو تقنية معلومات.

يستطيع حامل هذا التخصص العمل في مجال الحاسب أو الإدارة ..

وخاصة لمن اراد مواصلة دراساته العليا فإن المجال مفتوح له في التخصصين ..

وأخيراً .. تخصص نظم المعلومات الإدارية لازال حديث عهد ومجال التوسع فيه كبييير

وهو مرتبط بشكل كبير ومباشر بالتطور التكنولوجي وبتقدم المنظمات الحكومية أو التجارية أي أنه تخصص متجدد وليس متجمد مثل بعض التخصصات الأخرى ..

 

 

الفرص الوظيفية :

· إدارة وتطوير نظم الأعمال المعتمدة على التقنية.

· تحليل وتصميم نظم الأعمال.

· إدارة الشبكات.

· تحليل وتصميم وإدارة قواعد البيانات.

· إدارة مشاريع التقنية.

· إدارة مراكز المعلومات.

· تشغيل أنظمة المعلومات.

· صيانة وتطوير أنظمة المعلومات.

· اختبار ومراجعة أنظمة المعلومات.

· نظم الجودة في أنظمة المعلومات.

وبالتوفيق يارب

About these ads